تسجيل الدخول

تفاصيل الخدمة

صرف مستحقات تأمينية (نهاية الخدمة)

اخر تحديث: 08/11/2018 01:07:59 م

حفظ بصيغة:

من خلال هذه الخدمة، يستطيع صاحب العمل في القطاعين الحكومي والخاص تقديم طلب صرف المستحقات التأمينية  للمؤمن عليه (الموظف) عند إنتهاء خدمته. وتشمل هذه المستحقات المكافأة، المعاش تقاعدي، معاش المستحقين، والتعويضات، وذلك طبقاً لأحكام القانون.​


مشاهدة فيديو تعريفى للخدمة
بدء الخدمة

عدد المستخدمين 17063

المدة اللازمة لإنجاز الخدمة

5 أيام عمل لمراجعة الطلب + 14 يوم عمل لإجراء الصرف بعد الموافقة على استلام الطلب

الوثائق المطلوبة

تختلف الوثائق المطلوبة بحسب سبب نهاية الخدمة، وفيما يلي لائحة بكافة المستندات التي قد تطلبها الهيئة:​
  • صورة من بطاقة الهوية للمؤمن عليه وأفراد أسرته
  • صورة من خلاصة القيد
  • في حالة التجنس، رسالة من وزارة الداخلية تبين تاريخ اكتساب الجنسية
  • الإجراء المالي لنهاية الخدمة
  • قرار إنتهاء الخدمة
  • أخر إجراء مالي ( علاوة دورية - علاوة إجتماعية )
  • قرار اللجنة الطبية المختصة (الصادرة بقرار وزاري رقم 924 لسنة 2014 - عن  معالي وزير الصحة) لاثبات حالات العجز الطبي أو عدم اللياقة الصحية
  • نموذج مالي لضم مدد الخدمة السابقة ( إن وجد )
  • مستند التسوية ( صرف أو قيد )
  • في حالة وفاة المؤمن عليه، يتم موافاة الهيئة بشهادة الوفاة وإبلاغ الورثة بمراجعة الهيئة
  • شهادة من البنك برقم الحساب البنكي الدولي (IBAN) الذي يحول عليه الراتب
  • إستمارة نهاية خدمة المؤمن عليه، موقعة ومختومة
  • طلب الاستقالة (في حالة الاستقالة)

متطلبات الخدمة

  •  أن يكون المؤمن عليه (الموظف) مشترك لدى الهيئة تحت ملف صاحب العمل.
  • تقديم الطلب خلال شهر على الأكثر من تاريخ إنتهاء الخدمة.

الخطوات المتبعة لإتمام الخدمة

يمكن تقديم طلب صرف المستحقات التأمينية من خلال الموقع الإلكتروني فقط، ولا يتم قبول طلبات الصرف من خلال مراكز سعادة المتعاملين أو أي قناة أخرى.

لتقديم طلب صرف المستحقات التأمينية، يرجى اتباع الخطوات التالية:
  1. الضغط على المفتاح ’بدء الخدمة‘ أعلاه
  2. ملئ الاستمارة الإلكترونية بالتفاصيل المطلوبة (هذه الخدمة لا تتطلب تسجيل الدخول حالياً)
  3. طباعة الاستمارة وتوقيعها من المؤمن عليه ثم اعتمادها من المفوض بالتوقيع لدى جهة العمل
  4. تحميل المستندات المطلوبة للنظام
  5. تقديم الطلب وانتظار الرد بقبول أو رفض استلام الطلب خلال 5 أيام عمل.
​كما يتوجب التأكد من قراءة المؤمن عليه للتعاميم التالية:
ملاحظة: تقوم الهيئة بمراجعة الطلب وقبول أو رفض استلامه خلال 5 أيام عمل، وتبدأ​ إجراءات الصرف لدى الهيئة خلال 14 يوم عمل من تاريخ قبولها لاستلام الطلب.​

شرح طريقة تقديم الخدمة

المستفيد من الخدمة:

أصحاب الأعمال

الاقسام:

ادارة المستحقات

فئة الخدمة:

من الحكومة للحكومةمن الحكومة لقطاع الأعمال

رسوم الخدمة:

مجاناً

قنوات تقديم الخدمة

بوابة الخدمات الإلكترونية

  1. الاسئلة الشائعة
    1. ما معنى إصابة العمل في قانون المعاشات؟
      1. إصابة العمل هي : 
        • الإصابة نتيجة حادث يتعرض له المؤمن عليه أثناء تأديته لعمله أو بسببه .
        • الإصابة نتيجة حادث بتعرض له المؤمن عليه خلال فترة ذهابه لمباشرة عمله أو عودته منه . 
        • المرض المهني الناتج عن طبيعة المواد المستخدمة في العمل . 
        • الوفاة الناتجة عن الإرهاق أو الإجهاد من العمل.​
    2. ما هي المنافع التي يقررها قانون المعاشات للمؤمن عليه الذي لم يستوف شروط إستحقاق المعاش؟
      1. مكافأة نهاية خدمة تحتسب على النحو التالي:

        ​​مدة الخدمة​المكافأة المستحقة عن كل سنة خدمة
        من سنة إلى 5 سنواتراتب شهر ونصف
        (5) سنوات التاليةراتب شهرين
        ​(5) سنوات اللاحقة:راتب ثلاثة شهور​

    3. ما هي الآثار التي قد تترتب على إنتهاء خدمة المؤمن عليه بقرار تأديبي من جهة العمل ، على إستحقاق المعاش أو المكافأة؟
      1. - يحرم المؤمن عليه من ربع المكافأة.
        - يحرم صاحب المعاش من ربع المعاش .
    4. ماذا يمكنني الحصول عليه في حال الاشتراك في التأمين الاجتماعي بالهيئة؟
      1. ​إن الإشتراك في التأمينات الإجتماعية يرتب للمواطن المشترك منافع عدة مقابل هذه الإشتراكات التي يؤديها صاحب العمل وتلك الإشتراكات التي تستقطع من راتب الموظف، وتتمثل هذه المنافع بمعاشات تقاعدية  أو مكافآت مقطوعة بحالات إنتهاء الخدمة لأي سبب.

    5. ما مقدار الحد الأدنى للمعاش التقاعدي الذي يصرف من الهيئة؟
      1. 10.000 درهم شهرياً بدءاً من تاريخ 1/1/2012.
    6. متى يستحق المؤمن عليه الذي يتعرض لإصابة عمل معاشاً؟
      1. نعم يستحق معاشاً إذا أدت الإصابة إلى الوفاة أو إلى العجز الكلي ومهما بلغت مدة الخدمة.​
    7. ما هو الراتب الذي تحتسب عليه المكافأة؟
      1. هو نفس راتب حساب المعاش (انظر جواب السؤال الأول تحت فئة "حساب المعاش") 

        مثال: مؤمن عليه عمل لمدة (11) سنة في جهة حكومية  وكان متوسط راتب حساب معاشه (20.000) بالثلاث سنوات الأخيرة من خدمته. 
        1.5 × 20.000 × 5 = 150.000 درهم 
        2× 20.000 ×5 = 200.000 درهم 
        3 × 20.000 × 1 = 60.000 درهم 
        مجموع المكافأة المستحقة = 410.000 درهم​
    8. هل يجوز الخصم أو الحجز على المعاش أو المكافأة؟
      1. نعم يجوز الحجز وفق الشروط التالية: 

        • أن يكون الحجز تسديداً لدين النفقة المحكوم بها من القضاء. 
        • أن يكون الحجز تسديداً لدين الحكومة لأسباب تتعلق بالعمل أو لإسترداد ما صُرف للمؤمن عليه من مبالغ بدون وجه حق خلال خدمته. 
        • عدم تجاوز نسبة الخصم ¼ المعاش أو المكافأة.
    9. هل يجوز الاعتداد بالتقارير الطبية الصادرة من لجان طبية متخصصة في الدولة لإثبات حالة العجز الكلي أو الجزئي؟
      1. إن قانون المعاشات أناط بلجنة طبية خاصة يشكلها وزير الصحة مهمة إثبات حالات العجز الكلي وعدم اللياقة الصحية وفقاً لأحكام قانون المعاشات والتأمينات الإجتماعية.
    10. هل يستحق المؤمن عليه معاشاً إذا ما إنتهت خدمته بالفصل أو العزل من الخدمة؟
      1. - نعم يُستحق المعاش في هذه الحالات ، شريطة أن تبلغ مدة الخدمة (15) سنة. 
        - ويُستحق المعاش أيضاً بحالة إنتهاء الخدمة بقرار تأديبي من جهة العمل أو بناء على حكم قضائي مع إشتراط مدة الخدمة (15) سنة. 

        *ملاحظة :يخصم من المعاش نسبة 10% في هذه الحالات.​
    11. متى يبدأ إستحقاق المعاش؟
      1. من اليوم التالي لتاريخ إنتهاء الخدمة.
    12. هل هناك منافع أخرى بحالة الوفاة والعجز الكلي نتيجة إصابة عمل بالإضافة للمعاش؟
      1. نعم هناك تعويض بواقع 75.000 درهم ويُصرف للورثة بحالة الوفاة ولصاحب المعاش الذي يُصاب بالعجز الكلي نتيجة اصابة العمل .
    13. ما هو حكم القانون إذا زادت مدة خدمة المؤمن عليه على (35) سنة؟
      1. يُمنح مكافأة بواقع (3) أشهر عن كل سنة زائدة محسوبة على أساس راتب حساب المعاش.

        مثال: مؤمن عليه إنتهت خدمته عن (38) سنة ، وكان متوسط راتب حساب معاشه 25.000 درهم 

        المكافأة = 3 × 25000 × 3 = 275.000 درهم وهذا بالإضافة للمعاش التقاعدي.​
    14. هل من منافع اخرى يستحقها المتقاعد في المعاش والمكافأة عن المدة التي تزيد على (35) سنة؟
      1. منحة وفاة إذا إنتهت خدمة المؤمن عليه بسبب الوفاة الطبيعية وتوّزع على الورثة الشرعيين ، ومقدارها (60.000 ) درهم.
    15. متى يبدأ إستحقاق المعاش الناتج عن إصابة عمل؟
      1. من اليوم التالي لتاريخ إنتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو إنتهاء الخدمة بالعجز الكلي .
    16. إذا نتج عن إصابة العمل عجز جزئي لدى المؤمن عليه فما هي المنافع التي يمنحها قانون المعاشات له؟
      1. تعويض بنسبة العجز الناتج عن الإصابة إلى تعويض العجز الكلي.
         
        مثال: مؤمن عليه تعرض لإصابة نشأ عنها بتر في إصبع يده وقدّرت اللجنة الطبية عجزه الجزئي بــــــــــــــــ 40 % ، فيستحق تعويض العجز الجزئي حسب المعادلة الآتية: 

        40% × 75.000 = 30.000 درهماً
    17. إذا إستقال المؤمن عليه أو المؤمن عليها  من العمل بإرادته ماهي شروط إستحقاقه للمعاش التقاعدي؟
      1. بلوغ 
        • سن (48) عاماً في 28/2/2015 + مدة خدمة 20 سنة 
        • وسن (49) عاماً في 26/2/2016 + مدة خدمة 20 سنة 
        • وسن (50) عاماً في 28/2/2017 + مدة خدمة 20 سنة.
    18. لماذا يجب علي الاهتمام دائماً بالحصول على تصاريح الخروج من الدوام في المهام الرسمية؟
      1. إن اللوائح المعتمدة لدى جهات العمل في شأن الدوام الرسمي والمغادرة منه يجب أن تتبع ضماناً لحسن سير العمل، وهناك علاقة بين الخروج لمهمات رسمية من العمل وتطبيق قانون المعاشات بحيث إذا تعرض الموظف لحادث لا سمح الله فإنه يعتبر إصابة عمل فإن المنافع محددة في هذه الحالة في القانون.
    19. ماذا استفيد تأمينياً من زيادة مدة خدمتي؟
      1. إن إزدياد مدة الخدمة يزيد من المعاش التقاعدي الذي قد يصل إلى 100% من راتب حساب المعاش بعد مدة خدمة (35) سنة، وإذا زادت مدة الخدمة عن ذلك فيستحق عن المدة الزائدة مكافأة بواقع راتب (3) شهور عن كل سنة، بالإضافة للمعاش التقاعدي.

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة