تسجيل الدخول

تفاصيل الخدمة

تسجيل مؤمن عليه في القطاع الحكومي والخاص

اخر تحديث: 08/11/2018 01:10:50 م

حفظ بصيغة:

من خلال هذه الخدمة، يمكن لأصحاب العمل في القطاعين الحكومي والخاص تسجيل العاملين لديهم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في الهيئة. علماً بأن تسجيل المواطنين لدى الهيئة إلزامي وفق أحكام القانون.


مشاهدة فيديو تعريفى للخدمة
بدء الخدمة

عدد المستخدمين 18664

المدة اللازمة لإنجاز الخدمة

(2) أيام عمل

الوثائق المطلوبة

قد تختلف المستندات المطلوبة لتسجيل المؤمن عليه بين القطاعين الحكومي والخاص. يرجى التأكد من توفير المستندات التالية عند تسجيل المؤمن عليه في:

القطاع الحكومي
  • ​إستمارة بدء خدمة مؤمن عليه.
  • صورة من جواز السفر للمؤمن عليه.
  • صورة من بطاقة الهوية للمؤمن عليه.
  • صورة من خلاصة القيد للمؤمن عليه عند تعيينه.
  • قرار التعيين والإجراء الذاتي أو عقد العمل، وفق الإجراء المتبع لدى الجهة. 
  • شهادة اللياقة الصحية معتمدة من جهة حكومية.

القطاع الخاص
  • إستمارة بدء خدمة مؤمن عليه.
  • صورة من جواز سفر المؤمن عليه.
  • صورة من بطاقة هوية المؤمن عليه.
  • صورة من خلاصة القيد المقدمة من المؤمن عليه عند تعيينه.
  • عقد العمل المعتمد من وزارة الموارد البشرية والتوطين أو الجهة المختصة وقرار التعيين .
  • شهادة اللياقة الصحية معتمدة من جهة حكومية.

متطلبات الخدمة

  • أن يكون الموظف حاصل على جنسية دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن لا يقل عُمر الموظف عن 18 سنة وأن لا يزيد عن 60 عند الاشتراك.
  • تقديم طلب الاشتراك خلال شهر على الأكثر من تاريخ بدء العمل.

الخطوات المتبعة لإتمام الخدمة

يمكن تقديم طلب تسجيل المؤمن عليه من خلال الموقع الإلكتروني فقط، ولا يتم قبول طلبات التسجيل من خلال مراكز سعادة المتعاملين أو أي قناة أخرى.

لتقديم طلب تسجيل مؤمن عليه، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على ’بدء الخدمة‘ أعلاه
  2. تسجيل الدخول لحساب صاحب العمل على موقعنا الإلكتروني. اضغط هنا لتسجيل الدخول.
  3. ملئ نموذج استمارة بدء خدمة مؤمن عليه.
  4. ​إرفاق المستندات والوثائق المطلوبة.
  5. استلام الرقم التأميني للموظف (المؤمن عليه) بعد الموافقة على الطلب وإنجاز المعاملة.​

شرح طريقة تقديم الخدمة

المستفيد من الخدمة:

أصحاب الأعمال

الاقسام:

تسجيل

فئة الخدمة:

من الحكومة للحكومةمن الحكومة لقطاع الأعمال

رسوم الخدمة:

مجاناً

قنوات تقديم الخدمة

بوابة الخدمات الإلكترونية

  1. الاسئلة الشائعة
    1. ما هي الإجراءات المطلوبة لإشتراك وتسجيل المواطن بأحكام قانون المعاشا
      1. يتوجب على جهة العمل (في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص) بتسجيل المواطن لدى الهيئة خلال شهر على الأكثر من تاريخ إلتحاقه بالعمل لديها
    2. إذا عاد المتقاعد إلى أي عمل في الدولة مامصير معاشه وهل يجوز له الجمع بينه وبين راتبه من العمل؟
      1. - يعود المتقاعد للإشتراك مجدداً مع هيئة المعاشات إذا كان العمل الجديد تابعاً للهيئة. 
        - يُوقف صرف المعاش إذا كان الراتب من العمل مساوياً أو أكبر من قيمة المعاش سواءً كانت العودة للعمل مع جهة مشتركة مع الهيئة أو مع صندوق معاشات آخر في الدولة. 
        - أما إذا كان الراتب من العمل أقل من مقدار المعاش فيصرف من المعاش بحدود الفرق بينه وبين الراتب. 

        ملاحظة: إذا عاد المتقاعد بسبب العجز الكي أو عدم اللياقة الصحية للعمل فيُلغى معاشه.
    3. ما هي الوثائق المطلوبة لتسجيل المواطن لدى الهيئة حتى يصبح مؤمناً عليه ومشتركاً لديها؟ وماهي شروط التسجيل؟
      1. الوثائق المطلوبة :
        • صورة عن جواز السفر 
        • صورة عن بطاقة الهوية. 
        • صورة عن خلاصة القيد. 
        • صورة عن شهادة الميلاد او تقدير العمر. 
        • 3 نسخ من نموذج بدء خدمة المؤمن عليه ( استمارة بدء الخدمة ) رقم (1) مستوفية  بياناتها. 
        • قرار التعيين أو الإجراء الذاتي أو عقد العمل بالنسبة للقطاع الحكومي .
        • أصل عقد العمل معتمداً من وزارة العمل بالنسبة للمواطن الذي يعمل لدى القطاع الخاص. 
        • صورة عن الفحص الطبي عند التعيين.

        شروط التسجيل :
        • أن يكون لائقاً صحياً للعمل عند التسجيل
        • عمل المواطن لدى أي جهة عمل في الحكومة الإتحادية (الوزارات،الهيئات والمؤسسات العامة،الشركات والمصارف التي تساهم بها الحكومة) والجهات المحلية بالإمارات الأخرى ماعدا إمارة أبوظبي.
        • ألاّ يكون مشتركاً بأي من قوانين المعاشات العسكرية أو وزارة الداخلية.
        • أن يكون العمر 18 سنة فما فوق وأقل من (60) سنة.
    4. هل هناك وثيقة تُثبت أن المواطن تم تسجيله لدى الهيئة؟
      1. نعم ، يُمنح المواطن رقماً تأمينياً من الهيئة بعد أن تقوم جهة العمل بتسجيله لدى الهيئة ، ويتوجب عليه أن يتأكد أن جهة العمل قد قامت بذلك خلال شهر من إلتحاقه بالعمل .
    5. هل التأمين إلزامي؟
      1. إن التأمين والإشتراك لدى الهيئة يعتبر إلزامياً، لأن قانون المعاشات والتأمينات الإجتماعية كبقية القوانين تطبق أحكامه بشكل إلزامي على كافة جهات العمل في القطاعين الحكومي والخاص، ويتوجب على تلك الجهات أن تقوم بتسجيل كافة العاملين لديها من المواطنين لدى الهيئة.

        كما يتوجب كل مواطن يعمل لدى جهة عمل أن يستفسر فيما إذا كانت تلك الجهة قد قامت بتسجيله لدى الهيئة، وعليه المبادرة بالإتصال بالهيئة إذا تبين له عدم تسجيله وتأدية الإشتراكات عن رواتبه لأن ذلك يتعلق بحقوقه وحقوق أسرته.

        وبهذه المناسبة تلفت الهيئة نظر كافة الجهات في القطاع الخاص وأينما كانت مراكز إدارات هذه الجهات والتسجيل لدى الهيئة حتى ولو كانت في المناطق الحرة، وبخلاف ذلك لن تتهاون الهيئة في تطبيق أحكام قانون المعاشات وفرض المبالغ الإضافية على أية جهة عمل حرصاً على حقوق العاملين من المواطنين، وتنفيذاً للقانون الذي يتوجب إحترام أحكامه ولو بالإلتزام.
    6. من المسؤول عن تسجيل المواطن في سجلات الهيئة؟
      1. ​إن جهة عمل (صاحب العمل) هو المكلف بموجب قانون المعاشات بتسجيل الموظف المواطن الذي يعمل لديه لدى الهيئة وتأدية الإشتراكات عن راتبه. ونركز في هذا السياق على وعي المواطن الذي يتوجب عليه سؤال جهة العمل عن تسجيله لدى الهيئة، والإتصال بالهيئة بحالة رفضه ذلك.

    7. هل يتوجب علي دفع الاشتراكات المستحقة عني (5%) بأثر رجعي نتيجة عدم تسجيلي من قبل جهة عملي في الهيئة؟
      1. نعم إذا مضت مدة محددة سابقة في مكان العمل فيتوجب تأدية الإشتراكات من الموظف وصاحب العمل عن المدد السابقة.
    8. إذا شفيت من حالة عجز كلي كنت قد استحققت عنه معاشا تقاعدياً ورغبت في العودة لعملي مرة أخرى ماذا يتوجب علي فعله بشأن المعاش؟
      1. إذا اد صاحب المعاش الذي تقاضى معاشه نتيجة العجز الكلي للعمل، فإن معاشه سيقطع، ويعود مشمولاً بقانون المعاشات مرة أخرى.

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة