تسجيل الدخول

تفاصيل الخبر

المعاشات: نعمل على نشر ثقافة استخدام الخدمة الإلكترونية لتعزيز فرص التنمية المستدامة بالمجتمع

27 أكتوبر 2019

المعاشات: نعمل على نشر ثقافة استخدام الخدمة الإلكترونية لتعزيز فرص التنمية المستدامة بالمجتمع

أهمها الخدمات السبع ذات الأولوية

أبوظبي  26 أكتوبر 2019: أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أنها تعمل على نشر ثقافة استخدام الخدمة الإلكترونية بين الفئات المستفيدة لتعزيز فرص التنمية المستدامة في المجتمع، حيث يؤدي زيادة الاعتماد عليها في إنجاز المعاملات إلى تحسين جودة الحياة بالنسبة للمتعاملين، على اعتبار أنها توفر للمجتمع وأفراده الكلفة التي يتطلبها إنجاز الخدمة بطرق تقليدية.

وأضافت الهيئة أنها ركزت في بداية مشروع التحول الذكي بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات على إطلاق الخدمات ذات الأولوية للمتعاملين وقد شملت 7 خدمات، وكان الهدف من إطلاق هذه الخدمات تسريع إنجاز المعاملات التي تربتط بالواقع المعيشي لهذه الفئات بناء على التوجيهات الحكومية، وقد تم أتمتة هذه الخدمات بالكامل وأصبحت تقاس من خلال مؤشرات محددة تستهدف تقييم جودتها وتطويرها عند اللزوم.

وقالت الهيئة كانت أولى هذه الخدمات خدمة صرف المستحقات التأمينية بحيث تضمن الهيئة عدم بقاء المؤمن عليه أو المتقاعد بدون تغطية مالية بعد انتهاء الخدمة لمدة طويلة، لذلك عملت على إنجاز معاملة نهاية الخدمة خلال 14 يوم عمل وحالياً أصبحت المدة 10 أيام، وهذه الخدمة تتوفر لجهة العمل الذي يتعين عليها بالتعاون مع المؤمن توفير كافة المستندات المطلوبة على وجه السرعة عند انتهاء الخدمة والتقديم على الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، مع ملاحظة أن على المؤمن عليه الذي تم ربط معاشه حتى استيفاء السن تحديث بياناته قبل حلول موعد الصرف بشهر على الأقل، ومخاطبة جهة عمله للتأكد من  أن كافة الاجراءات مهيئة للصرف.

وأوضحت أن الاهتمام بمنظومة التميز يبدأ من العناية بمستوى وطريقة تقديم الخدمة للمتعاملين، لذا سعت  الهيئة إلى استحداث خدمة إلكترونية تسمح للمتقاعدين والمستحقين بطلب شهادة لمن يهمه الأمر الكترونياً في أي وقت خلال 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع حتى في الإجازات الرسمية ومن أي مكان داخل الدولة أو خارجها بالنسبة للعاملين في الخارج.. وتتميز الشهادة بإمكانية تحقق أي جهة عمل من بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة ( QR code) كما لا تحتاج الشهادة أي توقيع نظراً لإمكانية تعريفها تقنياً، ويتم التقديم لهذه الخدمة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.

وبينت الهيئة أن احتساب مدة خدمة المؤمن عليه على أسس صحيحة تمّكن المؤمن عليه من اتخاذ القرار الصحيح الذي يتعلق بقرار نهاية خدمته، كما أن معرفة قيمة المعاش الذي سيتقاضاه بعد التقاعد يساعده على بناء خطة التقاعد بما يتناسب مع احتياجاته ومتطلبات حياته الأسرية في المستقبل.. لذلك وفرت الهيئة خدمة احتساب مكافأة نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي من خلال حاسبة إلكترونية على موقعها بحيث يتسنى لجهات العمل أو المؤمن عليه معرفة قيمة المعاش أو المكافأة بكل دقة مع مراعاة أن دقة النتائح تعتمد على صحة البيانات المدخلة، كما أن النتائج تبقى مبدئية لحين التأكد منها بشكل قانوني بعد دراسة ملف المؤمن عليه من قبل المعنيين بالهيئة.

ولفتت الهيئة إلى أنه وباعتبار المعاش التقاعدي الهدف الأسمى من التأمين، دشنت الهيئة خدمة ضم مدة الخدمة السابقة إلى مدة الخدمة الحالية بحيث يستطيع المؤمن عليه طلبها من خلال تقديم طلب خطى إلى جهة عمله التي ستتولى نيابة عنه تقديم طلبه إلى الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، وتسهل خدمة الضم من سهولة إنجاز المعاملة، ويعتبر الضم في حد ذاته  من الإجراءات المفيدة لزيادة فرص المؤمن عليه في الحصول على المعاش التقاعدي حيث يتم من خلاله إيصال مدة خدمته السابقة بالمدة اللاحقة والبناء عليها لحين الوصول للسن أو لمدة الخدمة المؤهلة للمعاش.

وأشارت إلى أنه حرصاً على تعزيز الوعي التأميني عن قانون المعاشات، وتدريب الموظفين الجدد في إدارة الموارد البشرية في جهات العمل على استخدام خدمات الهيئة الإلكترونية أطلقت الهيئة خدمة تدريب وتعريف أصحاب العمل بالإجراءات والقوانين، حيث يمكن التسجيل لطلب ورش العمل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة، ويتوفر ثلاثة أنواع من التدريب هي التوعية عن قانون المعاشات، والتدريب على الخدمات الإلكنرونية، والتدريب الإلكتروني.
وتيسيراً على المتقاعدين والمستحقين الراغبين في تحديث بياناتهم لدى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وفرت الهيئة خدمة تحديث بيانات المتقاعدين والمستحقين على الموقع الإلكتروني للهيئة، من خلال صفحة خدمات المتقاعدين أو المستحقين، وسيتعين على المتقاعد أو المستحق تأكيد صحة البيانات والمستندات التي عليه توفيرها خلال عملية التحديث وتحمل المسؤولية القانونية عن صحة هذه البيانات.

وقالت الهيئة إن تسجيل المؤمن عليه لدى الهيئة يعتبر إلزامياً متى توافرت شروط التسجيل، ويتوجب على صاحب العمل المشمول بقانون المعاشات التسجيل عن الموظف الجديد لديه خلال شهر من تاريخ العمل، وفرت الهيئة لصاحب العمل خدمة تسجيل المؤمن عليه لمساعدته على تسجيل الموظف ضمن المدة المسموحة وتجنب دفع أي غرامات نتيجة التأخير في تسجيل المؤمن عليه والاشتراك عنه.

ولفتت الهيئة إلى أنه بجانب هذه الخدمات السبع ذات الأولوية توفر الهيئة خدمات أخرى مثل خدمة تسجيل جهة العمل ، وتسجيل المؤمن عليهم ضمن نظام مد الحماية التأمينية، وخدمة شراء مدة الخدمة الاعتبارية، وخدمة طلب تعديل رقم حساب بنكي، وطلب زيارة، وخدمة الشكاوى والمقترحات والاستفسارات، وخدمة زوار، هذا بالإضافة إلى بعض الخدمات الإجرائية الأخرى التي تقدمها  الهيئة لجهات العمل المشمولة بالقانون.

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة